مصطلحات وتعاريف في التأريخ الشفوي

يعرّف التأريخ الشفوي بأنه:

عمليّة رصد حدث (سياسيّ أو ثقافيّ أو غير ذلك) أو إطار (اجتماعيّ أو اقتصاديّ أو غير ذلك) أو عَلَم (أفراد أو مجموعات من الأشخاص) أو فضاء (تراثيّ أو تاريخيّ أو تربويّ أو لسانيّ أو فنيّ أو غير ذلك) وتوثيقه شفويّاً وفق منهجيّة علميّة، وتوطينه في سياقه الزمنيّ والتاريخيّ.

بالتالي فإن منتج التأريخ الشفويّ هو:

تسجيلات تتضمّن معلومات حول الماضي القريب أو المرحلة المعاصرة نحصل عليها انطلاقا من مقابلات معمّقة أو تجارب شخصيّة أو ذكريات وتأمّلات.

كذلك تتضمن منتجات التأريخ الشفوي الدراسات على هذه المعلومات والأعمال المكتوبة المبنية على التأريخ الشفوي.

ويتمثّل المنتج الأساسي للتأريخ الشفويّ بالوثيقة السمعيّة (السمعيّة ـ البصريّة)، وبالتالي بالأرشيف الذي يبنى على تقطيع الوثيقة وتصنيفها والذي يحفظ ذاكرة مرحلة للأجيال القادمة.

ما هي الوثيقة الشفويّة:

الوثائق الشفويّة (السمعيّة، السمعيّة/ البصريّة) هي العنصر الأساسي الذي يعتمد عليه التاريخ الشفويّ. وهي تسجيل سمعيّ، أو سمعيّ بصريّ، يتمّ وفق منهجيّة علميّة تثبت التاريخ والمكان والشخصيّة التي يتمّ الحوار معها والشخص الذي يجري اللقاء.

حفظ الوثائق الشفويّة:

حفظ الوثيقة الشفهية هو: “مجموعة العمليّات التقنيّة التي تسمح بالحفاظ على الوثائق رقميّاً وماديّاً في الزمن (مهما كان حاملها) والحفاظ على كلّيتها وعلى إمكانيّة الوصول إلى محتواها.

البطاقة التحليليّة:

بطاقة تشمل كافة المواضيع (أسماء، تواريخ، مواضيع، أحداث…) التي تناولها الشاهد خلال فقرة من فقرات تقطيع اللقاء المسجّل، حيث يتمّ ربط كلّ من هذه المواضيع المدرجة في البطاقة مع المتوالية الزمنيّة من تقسيمات التسجيل الصوتي. وهي بذلك تعدّ أساساً لبناء الأرشيف الشفويّ.

البطاقة الزمنيّة:

بطاقة تشمل التسلسل الزمنيّ لمجريات اللقاء والتسجيلات، مع أرقامها الواردة في البطاقة التحليليّة، بحيث تشكّل هذه البطاقة مرجعاً لفقرات تقطيع التسجيل والنصّ الأساسيّين.

المزيد..