وثيقة وطن في وزارة الزراعة – مديرية التنمية الريفية الزراعية والأسرية لمهام توثيقية جديدة.

بدأ مدربو مؤسسة وثيقة وطن بتدريب كادر من مديرية التنمية الريفية الزراعية والأسرية على مفاهيم التأريخ الشفوي، وذلك لإعداد فريق مساعد في مشروع توثيق المأكولات السورية.

بدأت الدورة التدريبية يوم الأحد في 9 كانون الثاني 2022 وتستمر في جزئها النظري حتى يوم الإثنين 17 كانون الثاني 2022.

قدم الدكتور محمد الطاغوس في الأيام الثلاثة الأولى جلسات تتعلق بمفهوم التأريخ الشفوي وإعداد خطته ومراحله وإعداد موضوع التأريخ الشفوي وورقة بحثية تتضمن الأسئلة الموجِّهة للمشروع، ثم قدمت الدكتورة مياسة ديب جلستين حول إعداد محاور المشروع وأسئلته واختيار عينات الشهود، وقدمت الدكتورة نيرمين النفره جلستين حول تقنيات إجراء المقابلات ومهاراتها وأخلاقياتها، كما قدم اليوم الأستاذ موسى الخوري جلستين تدريبيتين حول دورة المهام بعد المقابلات في التفريغ والمطابقة والحفظ والأرشفة والتقطيع الزمني والموضوعي..

تستمر الدورة يوم غد بتقديم جلستين حول تحليل المقابلات وحول مخرجات مقابلات التأريخ الشفوي، وتستأنف الأسبوع الذي يليه بجلسات تدريبية عملية للمتدربين. أبدى المشاركون اهتماما ومتابعة من متدربي مديرية التنمية الريفية الذي بلغ عددهم نحو 25 شخصاً، وقد تابعت الدكتورة رائدة أيوب مديرة التنمية الريفية في وزارة الزراعة باهتمام نتائج التدريب وتشكيل الفريق الذي سيشارك في حفظ وتوثيق الصناعات والمأكولات السورية المحلية والتقليدية بما هي تشكل جانبا من تراثنا وثقافتنا وهويتنا.

يذكر أن هذا التدريب يأتي في إطار تفعيل مذكرة التفاهم بين مؤسسة وثيقة وطن ووزارة الزراعة الذي تم توقيعها في نهاية العام الماضي.

المزيد..