مؤسسة “وثيقة وطن” تقيم دورتها التدريبية الأولى حول التوثيق الشفوي

أقامت مؤسسة وثيقة وطن دورة تدريبية بعنوان “مدخل إلى البحث العلمي والتأريخ الشفوي” استمرت الدورة لمدة أسبوع كامل بحدود 3 ـ 5 ساعات يومياً.

في اليوم الأول من الدورة التدريبية قدم الدكتور محمد الطاغوس محاضرتين في المنهج العلمي ومراحله بالإضافة إلى شرح مفصل للأسس الفكرية للعمل العلمي كأساس لأي عمل توثيقي.

وفي اليوم الثاني من الدورة التدريبية قدم الأستاذ موسى الخوري محاضرتين الأولى “مدخل عام في التوثيق الشفوي” بين فيها أهمية ومراحل بناء المعرفة التاريخية في المنهج التأريخي المعاصر، والثانية حول “مفهوم الأرشفة ومراحل الحفظ والنشر” حيث أعطى موجزاً عن مراحل العملية التوثيقية.

كما قدم الدكتور محمد الطاغوس في اليوم الثالث محاضرتين، الأولى حول تاريخ التأريخ الشفوي ومراحل تطوره خاصة بعد أن أصبح التأريخ الشفوي مكملاً للتاريخ المدوَّن، والثانية حول مفهوم التأريخ الشفوي وتعميقه للمجال التاريخي.

وقدم الدكتور سامي مبيض في اليوم الرابع من الدورة التدريبية محاضرة بعنوان “التاريخ الشفوي ومهارات التواصل مع المتقدمين في السن”، حيث بيّن طريقة بدء التسجيل والمبادئ الأساسية في التعبير والتواصل عند مقابلة الشخصيات المتقدمة في السن.

وشرح الأستاذ موسى الخوري تفاصيل مواد الحقيبة التوثيقية التي على المتدرب أخذها معه إلى المقابلة والتي تفيد في التعريف بالمؤسسة وطبيعة عملها، من خلال محاضرة تم تقديمها في اليوم الرابع أيضاً.

قدمت الدكتورة بثينة شعبان رئيسة مجلس أمناء مؤسسة وثيقة وطن في اليوم الخامس محاضرة بعنوان “ما قبل المقابلات الشفوية: الإعداد والبحث والمقابلات: المبادئ الموجِّهة والسيناريو وقيادة المقابلة” حيث شرحت كيفية التحضير الجيد للمقابلة وإجراء بحث عن الشخصية المراد توثيقها، وأهمية الإلتزام بالوقت والمواعيد وأصول المخاطبة.

وفي اليوم ذاته قدم الدكتور سامي مبيض محاضرة بعنوان “أدبيات ومراجع تاريخ سورية”، حيث قدم عرضاً لأهم المراجع والكتب التي وضعت حول فترات مفصلية من تاريخ سورية في القرن العشرين، من العهد الفيصلي، إلى مرحلة الانتداب، فالاستقلال والانقلابات والوحدة والانفصال، وما بعدها حتى تاريخ سورية المعاصر.

وقدّمت الأستاذة حسانة مردم بك محاضرة بعنوان “أخلاقيات العمل في التوثيق الشفوي”

وأما في اليوم السادس فقد قدمت الدكتورة بثينة شعبان محاضرة بعنوان “تجربة التوثيق الشفوي في كتاب Both Right and left Handed ” تحدّثت فيه عن تجربتها في تأليف هذا الكتاب الذي عملت عليه طيلة أربع سنوات، تنقلت خلالها عبر عدة دول مثل الجزائر ولبنان وسورية لتلتقي بنساء صاحبات قضية.

وقدم الأستاذ موسى الخوري محاضرة حول “طريقة بناء السيناريو” حيث بين ما هي النقاط الأساسية التي يجب أن يرتكز البحث عليها، ثم آلية بناء السيناريو عبر جدول للمراجع وللأشخاص وللمحاور بحيث يتم وضع جدول أولي يمكن أن يوافق عليه أو يعدل عليه الشخص الذي سنقابله.

في اليوم السابع قدم الاستاذ موسى الخوري محاضرة حول بناء جدول “الخطة التوثيقية”، لنموذجي سيرة الحياة ومشروع توثيق موضوع محدد، وشرح كيفية إدخال معطيات التحضير والبحث السابق للمقابلات.

وقدم المهندس ساهر الحشيم محاضرة بعنوان “التواصل الفعال وإدارة الحوار”، حيث شرح خارطة التواصل الفعال والمهارات السبع للتواصل الفعال.

وفي اليوم الثامن والأخير قدمت قدّمت الدكتورة ريم الأطرش محاضرة بعنوان “تجربة توثيق الحرير في سورية”، وهي التجربة الثانية التي تقدم للمتطوعين في إطار القيام ببحث يرتكز على المقابلات الشفوية بعد التجربة التي قدمتها الدكتورة بثينة شعبان .

المزيد..