جولة لوثيقة وطن في حمص

جولة لوثيقة وطن في حمص
جولة لوثيقة وطن في حمص

انطلقت مؤسسة وثيقة وطن يوم الاثنين في الرابع من شهر تشرين الثاني في جولة ميدانية في محافظة حمص، لزيارة عدد من الأماكن في المدينة، واجراء مقابلات التوثيق الشفوي استمرت لمدة 3 أيام.

في البداية زار فريق المؤسسة عددا من منازل مهجري قرية الزارة وأجروا عددا من المقابلات مع عدد منهم كما زاروا بعد ظهر اايوم الأول مركز إيواء هيثم البيطار في المدينة والتقوا فيه عددا من العائلات المهجره من قرية الزارة الواقعة في محافظة حماة و المقابلة لمدينة الرستن، إذ تحدث الأهالي عن هروبهم عندما هجمت عليهم الجماعات المسلحة من المناطق المحيطة بالقرية.

وكذلك التقى أحد الباحثين مع الطفل الذي خسر أهله وبقي موجودا بينهم مدة يومين خوفا من الجماعات الإرهابية قبل أن يكتشفه أحد الارهابيين ويأسره.

و تابع الباحثون يومهم الثاني في إجراء المقابلات من الصباح الباكر مع أهالي الزارة في مركز الايواء الذين تعاونوا و تحدثوا عم حصل معهم و عاشوه.

و في اليوم الثالث والأخير ذهب فريق المؤسسة لتوثيق و تصوير ما تبقى من قريه الزارة و آثار الهجمات التي حصلت حيث شرح لهم أحد أهالي الزارة تفاصيل ما جرى وأسماء العائلات وبيوتها المدمرة وأسماء الشهداء والمخطوفين وان عائلات الزارة ترجو العودة في أقرب وقت الى قريتها ما ان يتم تأهيل البنى التحتية من كهرباء وماء الى القرية.

إيمان كبير بهدف التأريخ الشفوي الذي تعمل عليه مؤسسة وثيقة وطن، وإقبال من عدد كبير من الشهود، للحديث عن مزيد من مآسي الحرب.

مشاركة

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

83 − 81 =